Slider

نبض الشعب

image-23

منبر الشتات

الصوت الصادق الحر والصريح. صوت الحرية ضد العبودية. صوت الديموقراطية ضد الدكتاتورية. صوت المظلوم على الظالم والمحكوم على الحاكم. صوت المقاومة ضد المساومة. صوت المنتصرين على الانهزاميين.

صوت العدالة والكرامة والشهامة. صرخة ضد الإستبداد والاستعباد والفساد. صوت الشهداء والأسرى والجرحى.

لا مفاوضات ولا صلح ولا اعتراف، فلسطين كل فلسطين من الميه للميه.

من حق شعبنا العربي الفلسطيني ويجب… أن يعرف تاريخه….ويعلم الوقائع الحقيقية لكل حدث من الأحداث

متى حدث؟ ولماذا حدث؟ وكيف حدث؟

ومن المسؤول عن الحدث؟

كل يوم نزداد قوةً وإرادةً وعزيمةً وإيماناً بحقنا… الحق الذي ينقض الباطل الصهيوني … ويقيناً بعروبة فلسطين … التي تبدد وتنفي الادعاءات الصهيونية اليهودية الزائفة… والحق هو كثافة التاريخ العربي … الذي يكسر هشاشة الوجود الصهيوني اليهودي في

فلسطين العربية التاريخية من النهر إلى البحر.

 دعاء اليوم

اللّهم إني أستغفرك من كل ذنب قويَ عليه بدني بعافيتك، أو نالته قدرتي بفضل نعمتك، أو بسطت إليه يدي بسابغ رزقك، أو احتجبتُ فيه من الناس بسترك، أو اتّكلتُ فيه عند خوفي منه على أناتك، أو وثقت من سطوتك عليّ فيه بحلمك، أو عوّلتُ فيه على كرم عفوك. اللّهم إني أستغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي، أو بخست بفعله نفسي أو احتطبتُ به على بدني، أو قدَّمتُ فيه يدي، أو آثرت فيه شهوتي، أو سعيتُ فيه لغيري، أو استغويت إليه من تبعني، أو كابرت فيه من منعني، أو قهرت عليه من عاداني، أو غلبتُ عليه بفضل حيلتي، أو احلت عليك مولاي فلم تغلبني على فعلي إذ كنت كارهاً لمعصيتي فحلمت عني لكن سبق علمك فيّ بفعلي ذلك لم تدخلني يا ربّ فيه جبراً، ولم تحملني عليه قهراً ولم تظلمني فيه شيئاً فأستغفرك له ولجميع ذنوبي.

ولا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم.

 وصايا وحكم

الدنيا تتقلب فيها أحوال الناس

ناس تحت التراب تزورنا في المنام

وناس فوق التراب لا ترد علينا السلام

قد تسكن قصراً وتضيق بك الحياة

وقد تسكن كهفاً ويشرح الله صدرك

قد تكون أبيضاً ويستحلك السواد، وقد تكون أسوداً ويشع منك النور

قد يكون لك أخوة وتعيش وحيداً، وقد تكون وحيداً وحولك إخوة

قد ترى الاصدقاء يطعنون ظهرك، وقد ترى الأعداء ينقذون حياتك

قد ترى أغنياء ويرتشون، وفقراء ويتصدقون

لهذا سماها ربنا عز وجل

دنيا

وليست عُليا

إحساسك وتعاملك لا ينسى

فلا تندم على لحظات أسعدت بها أحداً

وحتى أن لم يكن يستحق

وعندما يطعن الطيبون في قلوبهم يتوعدون بالانتقام

وحين تأتيهم الفرصة على طبق من ذهب

تصرخ ضمائرهم

العفو عند المقدرة

ولا تحكم على مستقبلك من الآن

فالأنبياء رعوا الغنم

ثم قادوا الأمم

وصحيح أن كيدهن عظيم

لكن نبينا صلى الله عليه وسلم

لم يستعذ من كيد النساء

بل إستعاذ من قهر الرجال

ستبقى في دائرة الضياع والأحزان

ما دامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك

الصلاح مقرونة بالفلاح

حي على الفلاح

ولك الحرية أن تكره شخصاً ما

ولكن ليس من حقك أن تشوه صورة من كرهت

وانتظر الفرج وكأنك على موعد معه

إن يتأخر الفرج لا يعني أنه لن يأتي

فأقدار الله مبطنة بالرحمات

ولكننا قوم مستعجلون

ومحال أن يذهب لغيرك

شيئاً كتبه الله لك

فاطمئن

وسألوا حكيماً

أخاك أم صديقك؟

فقال:

أحب أخي، حينما يكون صديقي

وأحب صديقي حينما يكون أخي

وليس البكاء على النفس إن

ماتت

ولكن البكاء على التوبة إن

فاتت

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

وقل يا رب إن هناك حاسداً

يكره أن يراني سعيداً

فارزقه سعادة تنسيه أمري

ونحن في امتحان

وفي أي لحظة قد يتم سحب ورقتك

وينتهي وقتك الذي خصصه الله لك

فضلاً ركز في ورقتك

وأترك ورقة غيرك

حديث اليوم

“هآرتس”: “إسرائيل” تضغط على واشنطن لعدم العودة إلى الاتفاق النووي

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن الدور الإسرائيلي في الضغط على الجانب الأميركي والأوروبي لعدم عودة واشنطن للاتفاق النووي، ويشير إلى أنّ ذلك الضغط يستفاد منه في الحملات الانتخابية الإسرائيلية المقبلة.

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية مسعى كل من رئيس الحكومة يائير لابيد، ووزير الأمن بيني غانتس، ورئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، لممارسة ضغطٍ علني على الولايات المتحدة وعلى دول أوروبا من أجل عدم العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني. وأشارت الصحيفة إلى أنّ الجانب الإسرائيلي حريص، رغم ذلك الضغط، على عدم إحداث مواجهة علنية وجهاً لوجه مع بايدن، كالتي قادها نتنياهو بوجه باراك أوباما”.

وفيما يلي نص المقال المنقول إلى العربية:

يتزايد في الأيام الأخيرة التقدير في “إسرائيل” بأنّ الإدارة الأميركية ستفعل كل ما أمكنها كي تُنجز المفاوضات لبلورة الاتفاق النووي المُستأنَف مع إيران. لكن على الرغم من أن فرصة التأثير على المحادثات ليست مرتفعة، تجنّد رئيس الحكومة يائير لابيد ووزير الأمن بيني غانتس ورئيس المعارضة بنيامين نتنياهو لممارسة ضغطٍ علني على الولايات المتحدة وعلى دول أوروبا.

الثلاثة، كل واحدٍ منهم على حدا أعلن رغبته في ترؤس الحكومة المقبلة، يأملون أنّه حتى لو أنّ هذه العملية لم تُثمر لـ”إسرائيل” إنجازات تؤثر على الاتفاق بحد ذاته، فإنّ “الحملة” نفسها ستُساعدهم في الرأي العام الإسرائيلي، قبل حوالى شهرين من الانتخابات. أضف أنّ الحملة تهدف، من بين جُملة أمور، إلى دفع الاتصالات للحصول على تعويضٍ أمني من الإدارة في واشنطن، بل وحتى قد تسِم بداية الجهود حيال المرحلة القادمة: تجنيد المجتمع الدولي لاتفاقٍ بعيد المدى مع إيران أو فرض عقوباتٍ شديدة في اليوم الذي ينتهي فيه الاتفاق الحالي.

انتقد لابيد أمس، علناً الإدارة الأميركية عندما قال إنّ الاتفاق المتبلور هو اتفاقٌ سيىء “لا يفي بالمعايير التي حددها الرئيس بايدن: وهي منع إيران من أن تصبح دولة نووية”. الانتقاد كان محسوباً، ورئيس الحكومة يسعى إلى عدم مناكفة جو بايدن وفريقه بصورة فظة، خشيةَ أنّ لهجة أشد ستفاقم فقط الضرر لـ”إسرائيل”.

مصادر دبلوماسية قالت إنّ لابيد “مصمّم على عدم إحداث مواجهة علنية وجهاً لوجه مع بايدن، كالتي قادها نتنياهو بوجه باراك أوباما”، عشية التوقيع على اتفاق 2015، وذروتها كانت الخطاب في الكونغرس. وقالت المصادر: “بسبب الخطاب أخرجوا إسرائيل من غرف المداولات. رأينا أن هذا غير مجدٍ. ممنوع تعريض العلاقات مع الولايات المتحدة لخطر”.

إلى اليوم لم تنجح “إسرائيل” في التأثير على صيغة الاتفاق المتبلور، والتأثير الأساس كان في بنودٍ من خارج الاتفاق: تعهد أميركي بعدم إخراج حرس الثورة من قائمة المنظمات الإرهابية، وتعهد إضافي، ليس واضحاً بعدما إذا سيفون به، بعدم إغلاق ملفات التحقيق ضد إيران التي تُجريها الوكالة الدولية للطاقة النووية.

في القدس، يضغطون على إدارة بايدن لعدم المرونة في قضايا إضافية أيضاً: عدم رفع العقوبات عن إيران التي ليست جزءاً من الاتفاق الأصلي وعدم منحها ضمانات اقتصادية في حال قررت الولايات المتحدة الانسحاب مرة أخرى من الاتفاق. أياً يكن، في المستوى السياسي مدركون لحقيقة أنّ الولايات المتحدة غير معنية بتحقيق طلب “إسرائيل” المركزي الذي قدّمته في السنوات الأخيرة – وضع تهديدٍ عسكري مُهم ورادع لإيران. على أي حال، “إسرائيل”، بحسب التقديرات، ليس لديها حتى الساعة هذه القدرات.

في موازاة الحوار مع الأميركيين، لابيد يعمل أيضاً مع دول أوروبا. ففي الأيام الأخيرة تحدث مع الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولف شولتس، وعبّر عن تقديرات تفيد بأنّ هناك تداعيات كثيرة لرفع العقوبات عن إيران لم تؤخذ بالحسبان. وانتقد مسلكية ممثلي الدول في غرف المفاوضات وتساءل ما إذا كان ممثلو الاتحاد الأوروبي يستخدمون التفويض الذي مُنح لهم بطريقة صحيحة. حسب قول مصدر دبلوماسي، رغم أنّ الإثنين [ماكرون وشولتس] كان مصغيين له، المحادثات لم تُثمر توافقات كثيرة.

المقاومة الشعبية والمواجهات الميدانية

قاوم وأرفع رأسك يا أخي

الأسير: مالك حامد

العمر: 28 عاماً

من سكان رام الله

تاريخ الاعتقال: 2017

الحكم: مؤبد مرتين

التهمة: مقاومة الاحتلال

إنجيليو أمريكا يمارسون نشاطًا هدامًا لصالح الاحتلال

الاحتلال يوطّن العشرات من يهود أوكرانيا في مستوطنات الضفة لابيد يرفض لقاء وزيرة خارجية النرويج بسبب موقف بلادها من الاستيطان مؤسسة حقوقية إسرائيلية تدعو لتفكيك بؤرة استيطانية جديدة جنوب بيت لحم مخطط لإقامة تكتل استيطاني جديد في سلفيت

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، اليوم السبت، إن “الإنجيليين المسيحيين في أمريكا، يمارسون نشاطا هدامًا يستمد مسوغاته غير العقلانية من الأساطير والخرافات، لصالح المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة”.

وبين المكتب الوطني في تقريره الأسبوعي، أن “مواطنين أمريكيين يؤمنون أن (إسرائيل) هي العامل المسرّع لأحداث نهاية الزمان، ويقدمون الدعم للمستوطنين للمساعدة في استيعاب المزيد من اليهود في فلسطين خاصة في الضفة الغربية”.

وأضاف التقرير أن “هؤلاء الإنجيليين يشكلون ربع الناخبين الأمريكيين، ونحو ثلاثة أرباع إجمالي السكان الإنجيليين من البيض”.

وتابع أن “كثيرًا منهم من المسيحيين الصهاينة، الذين يؤمنون بأن (إسرائيل) مظهر من مظاهر نبوءات الكتاب المقدس، وينبغي دعم اليهود للعودة إلى ما يسمونه أرضهم الموعودة”.

وأوضح أن “دولة الاحتلال ترحب بهذا الدور الهدام، الذي يقوم به الإنجيليون الأمريكيون، رغم أنه في الجوهر ينطوي على لا سامية مبطنة عبّر عنها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في أكثر من مناسبة”.

وأشار إلى أن “الإدارة الأمريكية تغض الطرف عن تمويل منظمات أمريكية لنشاطات استيطانية غير شرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967”.

يذكر أن منظمة أسسها ويديرها “إنجيليون أمريكيون”، تسمي نفسها “هيوفيل”، أطلقت حملة جمع أموال لزراعة 3 آلاف شجرة في جبال وتلال الضفة الغربية المحتلة، حتى نهاية العام الجاري، ضمن مشروع بعنوان “جعل (إسرائيل) خضراء”.

وكانت المنظمة قد استجلبت في السنوات الـ15 الأخيرة آلاف المتطوعين الإنجيليين، خاصة من الولايات المتحدة إلى المستوطنات، وأقامت مجمعًا في مستوطنة “هار براخا” لسكناهم

الواقع والدافع

الصحف الصهيونية تكشف عن تكوين عباس وعائلته امبراطورية مالية من سرقة الشعب الفلسطيني

كشف مراسل صحيفة “مكور ريشون” الإسرائيلية آساف غيبور، عن ثروة أبناء الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن قائلًا: “ثلاثة أبناء للرئيس عباس، مازن الذي توفي عام 2002م بسبب نوبة قلبية، وياسر وطارق من رجال الأعمال الأغنياء على مستوى دولي ولديهما إمبراطورية اقتصادية”.

وقال غيبور: “إن تحقيقات صحفية في وسائل إعلام أجنبية أظهرت حجم الترابط بين وظيفة الرئيس عباس وانتعاش أعمال أبنائه الاقتصادية والتجارية”، بحسب ما نشره موقع “الجزيرة نت”.

وزعم غيبور أنه قد تم اتهام عائلة عباس بالحصول على مبلغ مئة مليون دولار من الصندوق القومي الفلسطيني، بينما عثرت “وكالة رويترز” على دلائل تفيد بأن مساعدات مالية من وكالة التنمية الأمريكية الدولية (USAID) بملايين الدولارات وجدت طريقها بالصدفة إلى يد ياسر ابن الرئيس، وفق قول مراسل الصحيفة الإسرائيلية.

وذكر أن المجلة الأمريكية “فورين بوليسي”، نشرت في الماضي تحقيقًا مطولًا عن أبناء عباس، وطرحت عددًا من الأسئلة حول شراء ابنه ياسر لشركة سجائر أمريكية، وهو صاحب شركة “فالكون للتبغ” التي تملك حصريًا إنتاج السجائر الأمريكية بالأراضي الفلسطينية، وفق ما ينقله مراسل صحيفة “مكور ريشون” دائمًا.

وأفاد المراسل الإسرائيلي استنادًا إلى معلومات استقاها من عدة مصادر صحفية عربية وأجنبية، بتلقي ياسر بين عامي 2005م و2008م مبالغ من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة ثلاثمئة ألف دولار ومبلغ 1.9 مليون لإقامة مشروع لمياه المجاري في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

وأضاف “أما طارق عباس فهو صاحب شركة الإعلانات الأكبر في الأراضي الفلسطينية المسماة “سكاي” التي لا تجد صعوبة بزيادة عدد زبائنها”.

وأشار مراسل الصحيفة إلى أن ياسر رفع دعوى قضائية على مجلة “فورين بوليسي” لنشرها هذه الاتهامات، مطالبًا تعويضه بعشرة ملايين دولار، لأن اسمه تضرر بفعل التحقيق الصحفي الذي نشرته، لكن ثلاثة قضاة تداولوا في الدعوى، رفضوا قبولها وقاموا بردها، وفق ما ينقل غيبور.

وعُين عباس رئيسًا للوزراء في حكومة السلطة، وكلفه ياسر عرفات بتعيين حكومة استمرت أربعة أشهر من نهاية أبريل حتى بداية سبتمبر 2003م حين قدم استقالته.

كما اختير رئيسًا لمنظمة التحرير الفلسطينية خلفًا للرئيس ياسر عرفات بعد وفاته في 11 نوفمبر 2004م، ورشحته حركة “فتح” في نفس الشهر لرئاسة السلطة الفلسطينية، ونجح بعد أن حصل على 62.52% من الأصوات، وانتهت ولايته الرئاسية دستوريًا في 9 يناير2009م، لكنه لا يزال في منصبه.

تهنئةٌ ودعمٌ وتأييد

 اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية ” المستقل ” في الشتات – اتحاد الشرعية والصمود والمقاومة … يُحَيي القائد المجاهد الأسير المحرر … الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي والكوادر السياسية والعسكرية الجهادية وكل جهادي في ” سرايا القدس ” … ويتبنى روحاً وفكراً ونضالاً … كل ما ورد في خطاب القائد المجاهد الشجاع … في مهرجانات ” وحدة الساحات … الطريق إلى القدس ” الرسائل والدلالات .

نَشُدُ على أيدي المجاهدين الأبطال في الضفة وغزه … ونؤكد تمسكنا بمشروع الجهاد والمقاومة … والثوابت الوطنية الفلسطيني … ” لا مفاوضات … لا صلح ولا اعتراف ” بالكيان الصهيوني اليهودي العنصري … فلسطين حرَّةٌ مُحرَّرة من البحر إلى ألنهر … القدس الشريف واحدة مُوَحدةٌ لا شرقية ولا غربية عاصمة فلسطين العربية التاريخية.

نؤكد أنَّ الشتات الفلسطيني ألذي يرفع فقط راية فلسطين والمقاومة … هو الحاضنة الشعبية ألحقيقية والفعلية والعملية الصادقة للمقاومة … وكل منا مشروع شهاده .  نترحَّم على أرواح القادة الشهداء …وكل الشهداء النبلاء الأحياء عند ربهم يرزقون .

الخائفون لا يصنعون الحرية

التحرير إرادتنا
والعودة هدفنا للقدس عاصمتنا.

شؤون عربية ودولية

كوشنر يكشف تفاصيل مكالمة من السيسي لترامب

كشف جاريد كوشنر صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مذكراته بعنوان breaking History، كواليس مكالمة عبدالفتاح السيسي.

وأوضح جاريد كوشنر في مذكراته: “أخبرني ديرمر أنه وفي مقر الأمم المتحدة، كانت عدة دول بقيادة مصر، تستعد لتقديم قرار للتنديد بالمطالبات القضائية الإسرائيلية في الضفة الغربية باعتبارها بلا شرعية قانونية وانتهاك صارخ للقانون الدولي، كان ديرمر يسمع أن إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما تعتزم الامتناع عن التصويت”.

وقال كوشنر: “إذا امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فسيكون ذلك تخليا غير مسبوق عن إسرائيل، كما أنه سيهدد جهودنا المستقبلية لتحقيق السلام من خلال إمالة المفاوضات تجاه الفلسطينيين وثنيهم عن التفاوض مباشرة مع الإسرائيليين”.

وأضاف كوشنر: “رن هاتفي مرة أخرى. كان مايك بنس سمع بنس شائعات مماثلة عن القرار، بعد إنهاء المكالمة، اتصلت بدينيس ماكدونو، الذي أعطاني رقمه عندما زرنا البيت الأبيض وأخبرني بالتواصل إذا كنت بحاجة إلى أي شيء، قال إنه ليس لديه علم بالقرار، لكنه سيطلعني على آخر المستجدات كان هذا آخر ما سمعته منه غير متأكد مما ستفعله إدارة أوباما، اعتقدت أنه من المهم أن يوضح ترامب أنه يعارض القرار”.

وأردف: “رغم أنه من النادر أن يعلق الرئيس المنتخب على سياسة الرئيس المنتهية ولايته، إلا أن ترامب وافق على أن الأمر يستحق كسر البروتوكول في قضية بهذه الأهمية، من خلال العمل مع ديفيد فريدمان، وجيسون جرينبلات، كبار مسؤولي الاتصال في حملتنا مع الجالية الموالية لإسرائيل واليهود، قمنا بصياغة بيان، وعدله ترامب ودفعه على تويتر وفيسبوك: لن يتحقق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين وليس من خلال فرض شروط من قبل الأمم المتحدة..هذا يضع إسرائيل في موقف تفاوض سيئ للغاية وهو غير عادل للغاية لجميع الإسرائيليين”.

وأكمل كوشنر في مذكراته: “في اليوم التالي، اتصل ، عبد الفتاح السيسي، لإبلاغنا أن فريقه لم يكن يعمل تحت إشرافه وأن مصر ستلغي القرار، على حد قول كوشنر، للحظة، بدا الأمر وكأننا نجحنا وكان لنا تأثير بالفعل”.

أمين عام جبهة النضال: “الجهاد” ستقود جماهير شعبنا نحو النصر الأكيد بتحرير كل فلسطين

وصف الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد،  اليوم، المشهد الجماهيري الذي جسدته حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، من خلال مهرجانات (وحدة الساحات: الطريق إلى القدس) في غزة والضفة الغربية ودمشق وبيروت، بأنه مشهد استثنائي ومميز في هذه اللحظات التاريخية.

وقال عبد المجيد :”هذا المشهد يُعبر عن مصداقية الموقف لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وهذا الالتفاف، والبيئة الشعبية الواسعة التي شاهدناها في هذه الساحات، لأن المعركة التي خاضتها مؤخراً شكلت محطةً نوعيةً واستثنائية في مسيرة النضال الفلسطيني، لما للحركة من مواقف ثابتة تتمسك بكامل حقوق شعبنا، ولما لها من إرادة فولاذية في مواجهة الاحتلال”.

ونوه عبد المجيد إلى أن عنوان هذه المهرجانات تعبر عن دلالات واسعة، فهي تؤكد على وحدة الموقف الفلسطيني، ووحدة القوى الحية في شعبنا وأمتنا، ووحدة الأرض والجغرافيا الفلسطينية، ووحدة هذا الترابط الوطني والقومي والإسلامي مع القضية الفلسطينية، ومع النضال الوطني الفلسطيني.

وتابع :”بكل وضوح وصراحة، جماهير شعبنا والقوى الملتزمة بحقوقنا الوطنية، تنظر لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بأنها تشكل الضمانة الحقيقية للدفاع عن الحقوق، والدفاع عن الأرض”.

وبين أن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، تعتبر في طليعة القوى التي تمسكت بالحقوق والثوابت، وتميزت بهذا الموقف سواءً في الحوارات الفلسطينية التي جرت خلال السنين الماضية، أو من خلال ما جسدته من بطولات وتضحيات ومعادلات جديدة تجاه الاحتلال.

وشدد عبد المجيد على أن دور حركة الجهاد الإسلامي، في هذه المعركة كان واضحاً ومميزاً وفريداً في الصلابة والعزيمة والتحدي للمحتل، لاسيما وأنها في الضفة الغربية اليوم تصنع تاريخاً جديداً للمقاومة من خلال تشكيلها للكتائب العسكرية التي شاهدناها في جنين، وفي نابلس، وفي طولكرم، وفي طوباس.

وأوضح أن هذا التفاؤل لدى جماهير شعبنا من دور حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، يعيد الأمور إلى نصابها الحقيقي بعد مسيرة التسويات والمراهنات الخاسرة واتفاقيات “أوسلو”، لتؤكد من جديد أن هذه الإرادة وهذه الطليعة ستقود جماهير شعبنا نحو النصر الأكيد بتحرير فلسطين كل فلسطين -بمشيئة الله-.

الجارديان: تجميل صورة الرياض لا يجدي نفعا بسبب قمع الحريات

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، مقالا افتتاحيا قالت فيه؛ إن “تجميل صورة السعودية لا يجدي نفعا مع القمع الذي تمارسه”.

وانتقدت الصحيفة في مقالها، صدور الحكم على الطالبة السعودية من جامعة “ليدز” سلمى الشهاب بالسجن أربعة وثلاثين عاما، فقط لأنها غردت برسائل عبر “تويتر”.

وقالت؛ إنه “ينبغي على الحكومات والمؤسسات في العالم إنكار ذلك”.

وشددت على أن “التغييرات التي أحدثها ولي العهد محمد بن سلمان مجرد إصلاحات تجميلية، مثل بناء مدينة جديدة براقة، وإقامة المهرجانات الراقصة، بديلا عن احترام حقوق الإنسان الأساسية”.

وتاليا النص الكامل للمقال:

استضافة الألعاب الأولمبية هو “الهدف المنشود”، بحسب ما أكده وزير الرياضة في المملكة العربية السعودية. كان الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل يتحدث بينما كان أنطوني جوشوا ينازل اللاعب الأوكراني أولكسندر أوسيك في جدة يوم الأحد، وذلك بعد يوم واحد من إدانة مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الحكم بالسجن لأربعة وثلاثين عاما على سلمى الشهاب، طالبة الدكتوراه في جامعة ليدز، لمجرد أنها شاركت في نشر تغريدات عبر “تويتر”، فيما يعتبر أطول حكم بالسجن يصدر على امرأة، نشيطة في مجال حقوق الإنسان داخل المملكة.

لا ينبغي أن يدهشنا أن تغطي مباراة المصارعة في الوزن الثقيل على قضيتها. لم تدم طويلا حالة الرعب والاستياء التي عمت العالم بعد جريمة قتل جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وذلك على الرغم من أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (السي آي إيه)، خلصت إلى أن الجريمة إنما نفذت بأوامر من محمد بن سلمان نفسه.

ويذكر أن ولي العهد والحاكم الفعلي في البلاد ينفي أية مسؤولية عن الجريمة. وكان جو بايدن قد تعهد بتحويل المملكة إلى بلد منبوذ، ولكنه في الشهر الماضي زار البلد والتقى بولي العهد، مما دفع جماعات حقوق الإنسان إلى التحذير آنذاك بأن اللقاء سوف يزيد من جرأة النظام.

طبقا لما تقوله الرياض، فإن مبادرات مثل بطولة ليف للغولف، والتخطيط لاستضافة الألعاب الأولمبية، وغير ذلك من المجهودات الرياضية، إنما تثبت تحقيق تقدم بدلا من كونها مجرد عمليات الهدف منها الغسيل وتحسين السمعة. إلا أن التغييرات التي أحدثها ولي العهد مجرد إصلاحات تجميلية، مثل بناء مدينة جديدة براقة وإقامة المهرجانات الراقصة، بديلا عن احترام حقوق الإنسان الأساسية.

عندما رفعت الحكومة الحظر الذي كان مفروضا على قيادة النساء للسيارات، بادرت مباشرة إلى اعتقال وسجن الناشطات اللواتي طالبن بذلك. الرسالة واضحة، ومفادها أن الحرية ليست سوى هبة يمنحها النظام متى يحلو له. من المعروف أن القمع والاضطهاد يمارس بحق النشطاء داخل البلد، بينما يطارد المعارضون في الخارج. إلا أن السيدة سلمى الشهاب لم تكن معارضة معروفة على نطاق واسع، ولم يكن صوتها مرتفعا، بل يبدو أن قضيتها إنما أريد منها صدم وتخويف الآخرين.

تم اعتقال المواطنة السعودية، التي هي أم لولدين صغيرين، بينما كانت في زيارة لبعض الأقارب في العام الماضي. تحدثت حينذاك عن تعرضها خلف القضبان للأذى وسوء المعاملة، وكان قد حكم عليها في البداية بالسجن لثلاث سنين، إلا أن محكمة الاستئناف أصدرت هذا الشهر الحكم الجائر الجديد، الذي يتبعه حظر سفر مدته أربعة وثلاثون عاما.

ينبغي على وزيرة الخارجية ليز تراس بكل تأكيد التدخل في قضية الطالبة التي تدرس في إحدى الجامعات البريطانية، وكانت جريمتها الوحيدة هي أنها عبرت عن آراء مشروعة وساهمت في نشرها. ولكن، رغم تعهدها بإقامة “شبكة للحرية”، لم يكن بإمكان السيدة تراس إيراد مرة واحدة تحدت فيها أيا من الدول الخليجية في مجال حقوق الإنسان، وذلك عندما استجوبها عن ذلك أعضاء في البرلمان في شهر حزيران/يونيو.

كما يتوجب على السيد بايدن، الذي يفترض أنه “تلقى تعهدات” بأن المملكة سوف تتخذ إجراءات لمنع انتهاكات حقوق الإنسان الصادمة في المستقبل، أن يطالب بإطلاق سراح السيدة سلمى الشهاب.

كما يجدر بمؤسسة تويتر، التي لم تعلق على القضية بعد، أن تعيد التفكير في الأمر، فقد استهدفت المملكة العربية السعودية مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في البلد، بينما يتحكم صندوق ثروتها السيادي بحصة غير مباشرة في المؤسسة.

بل إن أحد كبار مساعدي ولي العهد، مازال يحتفظ بحساب رسمي فيها، على الرغم من اتهام الحكومة الأمريكية له بأنه يقف وراء الاختراق غير القانوني لها، الأمر الذي نجم عنه التعرف على هويات عدد من المستخدمين ثم سجنهم. كما أن العديد من المؤسسات التجارية الأخرى، ومن يناصرها كذلك، بحاجة إلى تحمل قدر من المسؤولية أيضا.

ما من شك في أن الأموال الطائلة التي تستثمرها المملكة في السياحة وفي الرياضة وفي غير ذلك من المبادرات، إنما يثبت رغبتها في شراء الرضى الدولي، وهو ما لسنا بحاجة لمنحه إياها.

المخابرات الأميركية تقيّم مخاطر الوثائق السرية المخزنة في منزل ترامب

وزارة العدل وأجهزة المخابرات الأميركية تجري تقييماً للمخاطر المحتملة على الأمن القومي، بعد الكشف عن مواد تمت استعادتها خلال تفتيش منزل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب.

قالت أجهزة المخابرات الأميركية إنّها ستجري تقييماً للمخاطر المحتملة على الأمن القومي، بعد الكشف عن مواد تمت استعادتها خلال تفتيش منزل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في ولاية فلوريدا.

ووفق خطاب موجّه من مديرة المخابرات، أفريل هينز، إلى رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب آدم شيف، ورئيسة لجنة الرقابة كارولين مالوني، فإنّ وزارة العدل والمخابرات “تعملان معاً لتيسير مراجعة تصنيفية للمواد، بما فيها تلك التي استعيدت خلال التفتيش”.

وقال شيف ومالوني، في بيان مشترك، إنّهما راضيان عن أنّ الحكومة “تقيّم الأضرار التي تسبب بها التخزين الخاطئ لوثائق سرية في منزل ترامب”.

وكشفت وزارة العدل، أمس الجمعة، عن أنّها تحقق مع ترامب لقيامه بنقل سجلات البيت الأبيض، واعتقادها أنّه حاز، بمخالفة للقانون، وثائق يتصل بعضها بجمع المعلومات المخابراتية ومصادر بشرية سرية من ضمن أسرار أميركية محفوظة بأكبر قدر من العناية.

ونشرت الوزارة إفادة منقحة للغاية دعمت التفتيش الاستثنائي الذي أجراه مكتب التحقيقات الاتحادي لمنزل ترامب، في 8 آب/أغسطس الحالي، والذي ضبط العاملون في المكتب خلاله 11 مجموعة من السجلات السرية بعضها موسوم بعبارة “سري للغاية”، بوصفها وثائق يمكن أن تهدد بشدة الأمن القومي إذا جرى الكشف عنها.

وقال أحد عملاء مكتب التحقيقات في الإفادة إنّ “المكتب راجع وأثبت 184 وثيقة تحمل علامات السرية، وتحتوي على معلومات عن الدفاع الوطني بعد أن أعاد ترامب، في كانون الثاني/يناير، سجلات حكومية في 15 صندوقاً طلبتها المحفوظات الوطنية الأميركية”.

وطبقاً للإفادة، فإنّ “سجلات أخرى في تلك الصناديق كُتبت عليها ملاحظات بخط يد ترامب”.

وقال شيف ومالوني إنّ الإفادة التي نشرتها وزارة العدل، أمس الجمعة، “تؤكد مخاوفنا الجسيمة من أنّ الوثائق المخزنة في منزل ترامب كانت تضم وثائق يمكن أن تعرض للخطر مصادر بشرية للمعلومات”.

وأضاف: “يجب أن تتحرك أجهزة المخابرات بسرعة لتقييم الضرر الحاصل وتخفيفه إذا لزم الأمر”.

ووصف ترامب، الذي يبحث خوض انتخابات الرئاسة في العام 2024، التفتيش الذي جرى بإذن قضائي لمنزله في بالم بيتش، بأن “له دوافع سياسية”، كذلك وصفه بأنّه “اقتحام”.

وطالب الرئيس الأميركي السابق المحكمة الفيدرالية في فلوريدا بالتدخل قضائياً لتعيين “محققٍ خاص مستقل” يشرف على مراجعة الوثائق التي عثر عليها.

ماكرون وتبون يوقّعان وثيقة من أجل “شراكة متجددة” بين فرنسا والجزائر

وقّع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، إعلاناً مشتركاً “من أجل شراكة متجددة” بين فرنسا والجزائر، في ثالث وآخر أيام زيارة الرئيس الفرنسي للجزائر.

وجاء، في الوثيقة المشتركة بين البلدين، تأكيد بشان “التزامها ضمانَ إدارة ذكية وشجاعة للقضايا المتعلقة بالذاكرة، بهدف فهم المستقبل المشترك بهدوء، والاستجابة للتطلعات المشروعة لشبان البلدين”.

ووافق الطرفان على إنشاء لجنة مشتركة من المؤرِّخين الفرنسيين والجزائريين، تكون مسؤولة عن العمل على كل الأرشيف، من بداية الاحتلال الفرنسي حتى استقلال الجزائر. وستعمل اللجنة على معالجة ملف الذاكرة من الزاوية التاريخية، وليس السياسية.

ويهدف هذا العمل العلمي إلى “معالجة جميع الأسئلة، بما في ذلك تلك المتعلقة بفتح وإعادة المحفوظات والممتلكات ورفات شهداء المقاومة الجزائرية، بالإضافة إلى التجارب النووية والمفقودين، وفقاً لجميع المذكرات”، وسيخضع عملها للتقييمات المنتظمة على أساس نصف سنوي.

وسياسياً، أكد الجانبان “أن الوقت حان لتقييم الأطر القائمة للتعاون الثنائي. وتحقيقاً لهذه الغاية، قرّر البلدان تعزيز مشاوراتهما السياسية التقليدية من خلال إنشاء مجلس التعاون الأعلى على مستوى الرؤساء.

وبخصوص العلاقات الاقتصادية، جاء في الوثيقة أن “فرنسا والجزائر ستعطيان زخماً جديداً لعلاقاتهما الاقتصادية من أجل تعزيز شراكة متوازنة لمصلحة البلدين”.

وستركز هذه الجهود، في المقام الأول، على قطاعات المستقبل، “التكنولوجيا الرقمية والطاقات المتجددة والمعادن النادرة والصحة والزراعة والسياحة”.

واتفق الجانبان على التعاون معاً في مجال نقل الطاقة، ولاسيما من خلال التعاون في مجالات الغاز والهيدروجين. كما اتفقا على إطلاق برنامج بحث ابتكاري تقني بشأن استعادة غاز الشعلة ومعالجته، وعلى العمل على تطوير البنية التحتية اللوجستية على ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت الجزائر وفرنسا “رغبتهما في متابعة التعاون الثنائي وتكثيفه، في المجالات التربوية والعلمية، من خلال التحديد المشترك لأولوياتهما وتطلعاتهما”.

وختم ماكرون زيارته الجزائر، رفقةَ بوفد يضم نحو 100 شخص، التقى خلالها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ثلاث مرات، وزار جامع الجزائر، ومدينة وهران. كما شهدت زيارة الرئيس الفرنسي لقاءات وزارية ثنائية بين الوزراء الفرنسيين ونظرائهم في الجزائر.

وأصبحت العلاقات بالجزائر أكثر أهمية بالنسبة إلى فرنسا، لأنّ العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، أدت إلى زيادة الطلب في أوروبا على غاز شمالي أفريقيا، بحيث أشاد ماكرون بمساهمة الجزائر في “تنويع” مصادر إمدادات الغاز إلى أوروبا، من خلال زيادة صادراتها إلى إيطاليا.

3 إصابات إثر تصدي شبان فلسطينيين لقوات الاحتلال في جنين

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين وتتسبب بإصابة شبان، والفلسطينيون يتصدون لها بالرصاص.

أصيب 3 شبان فلسطينيين برصاص الاحتلال، فجر اليوم الأحد، خلال مواجهات اندلعت إثر اقتحام قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة جنين ومخيمها.

وذكرت مصادر طبية أنّ 3 إصابات برصاص الاحتلال وصلت إلى مستشفى إبن سينا التخصصي في جنين، إحداها إصابة في الصدر لشاب يبلغ 18 عاماً، وإصابة بالقدمين (20 عاماً) وإصابة في البطن (27 عاماً).

وأفادت مصادر محلية بأنّ جنود الاحتلال أطلقوا النار على شاب كان يقود دراجة نارية في منطقة وادي برقين، جنوبي جنين.

واشتبك مقاومون مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مناطق مختلفة من المدينة فجراً. وأظهرت مقاطع مصورة انتشرت في منصات التواصل الاجتماعي إطلاق نار كثيفاً تزامناً مع اقتحام الاحتلال للمدينة.

يُشار إلى أنّ قوات الاحتلال تقوم من حين إلى آخر باقتحام مدينة جنين ومخيمها، بهدف اغتيال مقاومين واعتقال البعض الآخر، الذين يتصدون، بدورهم، للقوات المداهمة.

وشهد هذا العام عودة لسياسة الاغتيالات المباشرة ضد فلسطينيين في الضفة الغربية، وصعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي جرائم قتل الفلسطينيين، إذ استشهد أكثر من 70 فلسطينياً، أغلبهم في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

مهجة القدس: إدارة سجون الاحتلال تواصل إغلاق غرف أسرى الجهاد الإسلامي لليوم الرابع على التوالي

مقالات وتحليلات

“بزوغ الفجر”.. المصطلح والمعركة

بقلم: وليد القططي

الاسم التوراتي التاريخي لمعركة “بزوغ الفجر” منسجم مع كل أسماء حروب الكيان الصهيوني ومعاركه وعملياته العسكرية السابقة ذات الجذور الدينية التوراتية والتاريخية اليهودية، وخصوصاً ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

“بزوغ الفجر” هو تعريب لمصطلح “علوت هشاحر” العبري، وهو الاسم الذي اختاره قادة الكيان الصهيوني لحربهم الأخيرة على قطاع غزة، واستهدافهم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ويُترجم أيضاً إلى “انبلاج الفجر”، وهو النور الذي يظهر في الأُفق قبل طلوع الشمس ويكون بعده النهار.

هذه المعركة كانت جولة أُخرى من الصراع المُسلّح بين الكيان الصهيوني والمقاومة الفلسطينية في غزة. وقد وضعها العدو في إطار العودة إلى مبدأ الضربة الاستباقية، وهي إحدى ركائز نظرية الأمن الإسرائيلية الهادفة إلى حفظ وجود الكيان الصهيوني وأمنه.

وانطلاقاً من هذين البُعدين (المصطلح والمعركة) لاسم المعركة وإطارها النظري، من المُفيد إلقاء الضوء على اسم المعركة كمصطلح توراتي وإطارها النظري كمعركة استباقية، ليكون هذا الفهم ضوءاً يُنير لنا طريق مقاومة العدو وهزيمته.

ورد مصطلح “بزوغ الفجر” في التوراة، سفر التكوين، في سياق سرد قصة مصارعة نبي الله يعقوب لرجلٍ في الليل من أتباع أخيه (عيسو)، بعد محاولاته العديدة تجنب الصراع مع أخيه، رغم الهدايا التي أرسلها إليه، واستمر الصراع حتى بزوغ الفجر في نص التوراة، “فبقي يعقوب وحده، وصارعه إنسان حتى بزوغ الفجر”، عندما استسلم الرجل وطلب من يعقوب أن يطلقه بقوله: “أطلقني لأن الفجر طلع”، فأطلقه وباركه الله بعد ذلك، وسماه “إسرائيل”.

دلالة المصطلح، وفق الرواية التوراتية، بعد إسقاطها على معركة “وحدة الساحات” أو “بزوغ الفجر” بالتسمية الإسرائيلية، أن لا مفر من المواجهة (المصارعة) مع غزة أو الجهاد الإسلامي، رغم التسهيلات (الهدايا) التي تقدمها “إسرائيل” لغزة، وأنَّ هذه المواجهة التي بدأت عصر يوم الجمعة ستكون قصيرة، وستنتهي بالنصر عند طلوع فجر يوم السبت أو يوم الأحد، وسيعقبها ضوء النهار (الخير) لـ”إسرائيل”، وهي المرحلة التي تنهي الظلام، وتبدأ معها مرحلة جديدة أساسها الوضوح، وكأنها عودة إلى المعارك الخاطفة السريعة ذات الحسم السريع الواضح.

الاسم التوراتي التاريخي لمعركة “بزوغ الفجر” منسجم مع كل أسماء حروب الكيان الصهيوني ومعاركه وعملياته العسكرية السابقة ذات الجذور الدينية التوراتية والتاريخية اليهودية، وخصوصاً ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ابتداءً من “الرصاص المصبوب” عام 2008، وانتهاءً بمعركة “بزوغ الفجر” الأخيرة، مروراً بمعركة “عمود السحاب”، و”الجرف الصامد”، و”الحزام الأسود”، و”حارس الأسوار”.

وقد فسّر الدكتور عبد الوهاب المسيري هذه الظاهرة الإسرائيلية في كتابه “في الخطاب والمصطلح الصهيوني” تحت عنوان “سمات الخطاب الصهيوني المراوغ”، بقوله: “إنَّ استخدام المصطلحات الدينية في سياق زمني يخلق استمرارية تقع خارج إطار التاريخ، فالعبرانيون الذين خرجوا من أرض المنفى في مصر، وصعدوا إلى أرض كنعان، يصبحون نمطاً متكرراً يُطبّق على تواريخ أعضاء الجماعات اليهودية في كل زمان ومكان، ومن ثم فالاستيطان الصهيوني في أرض فلسطين هو أيضاً خروج من أرض المنفى وصعود إلى فلسطين…”، وهكذا صراع “إسرائيل” ضد عدوها (المقاومة) وانتصارها هو صراع متكرر لنبي الله يعقوب أو إسرائيل ضد عدوه الذي انتصر عليه عند بزوغ الفجر.

دلالة المصطلح الديني والتاريخي اليهودي لمعركة “بزوغ الفجر” أو إسقاطه على واقع الصراع للكيان الصهيوني في الزمن الحاضر ينسجم مع الطبيعة العدوانية للكيان الصهيوني القائمة على العنف وإدامة العدوان، كإفراز للمشروع الاستعماري الغربي المرتكز على العنف والعدوان، ومعركة “بزوغ الفجر” هي آخر حلقات هذا العنف في أعلى تجلياته وفق مفهوم “الضربة الاستباقية”؛ إحدى ركائز نظرية الأمن الإسرائيلية، وهي تأتي في إطار مفهوم “الحسم” كأحد رؤوس مثلث: الردع والإنذار والحسم، ويعني حسم الحرب بسرعة بالضربة الخاطفة المدمرة.

وهدف الضربة الاستباقية هو إحباط الخطر الوشيك واستعادة الردع، وهذا ما حدث – كما زعم قادة العدو – عندما بدأت المعركة بتوجيه ضربة استباقية ضد سرايا القدس، باغتيال القائد الشهيد تيسير الجعبري، وقصف خلية الدروع المُكلّفة بالهجوم، وجميع مراكز الرصد لسرايا القدس في الدقائق الأولى للمعركة.

الضربة الاستباقية في معركة “بزوغ الفجر” الإسرائيلية كان هدفها الأول، كما قال رئيس حكومة الكيان الصهيوني يائير لابيد، هو “إحباط دقيق لتهديد فوري”. وأعلن وزير حرب الكيان بيني غانتس تمسكه بنهج الضربة الاستباقية بقوله: “سوف نشن هجمات استباقية إذا دعت الضرورة لحماية مواطني إسرائيل وسيادتها وبنيتها التحتية”، وكل عمليات الاغتيال التي يسميها الكيان الصهيوني “القتل الوقائي”، والتي يمارسها داخل فلسطين وخارجها، مستهدِفاً محور المقاومة – قادتها وعلماءها – تُصنّف كنوع من الضربة الاستباقية، وفي إطار الحرب الوقائية بمفهوم العدو، والطبيعة الإرهابية للكيان الصهيوني القائمة على العنف وإدامة العدوان، والتي تجعلهم يقتلون عدوهم لمجرد حمل ثقافة المقاومة وتبني مشروع التحرير، حتى من دون الشروع في التخطيط والعمل.

هذا الأمر يفرض على المقاومة الفلسطينية وعمقها العربي والإسلامي وطليعته في محور المقاومة التسلّح بالوعي بعدونا وأنفسنا؛ الوعي بالجذور الدينية التوراتية والتاريخية اليهودية التي يستند إليها الكيان الصهيوني في تثبيت روايته المزوّرة للواقع، ليشحن مستوطنيه بمزيدٍ من الكراهية والعنف، وليبتز من العالم مزيداً من التعاطف والدعم…

وبالتالي، يجب مواجهة روايته المزوّرة بالرواية الفلسطينية الصحيحة بعمقها العربي والإسلامي والإنساني، وبجذورها الدينية والتاريخية الصادقة، وإسقاط مفاهيمنا ومصطلحاتنا الأصيلة على مفردات الصراع المتطورة على الأرض، لتُبطِل مفاهيم العدو ومصطلحاته، كي لا يطلع الفجر على “دولتهم” حتى زوالها.

ويجب أيضاً الوعي بالنظرية الأمنية للكيان الصهيوني، وفي مركزها الضربة الاستباقية القائمة على العنف وإدامة العدوان والقتل وتكرار القتل… وبالتالي يجب مواجهة نظريته الإرهابية بنظرية أمن فلسطينية هدفها حماية المقاومة الفلسطينية حتى إنجاز المشروع الوطني الفلسطيني بتحرير كل فلسطين، وحماية الشعب الفلسطيني ودعم صموده في أرضه.

في نظرية الأمن هذه، الشعب يحتضن المقاومة، والمقاومة تحمي الشعب… هي نظرية تزاوج بين مراكمة القوة ومشاغلة العدو، وتجمع بين إدامة الاشتباك مع الاحتلال وعدم استنزاف الشعب والحركة الوطنية والمقاومة؛ نظرية أمن تُفعّل أساليب الحذر من الضربة الاستباقية لتُبطلها وتُحبطها أو تستوعبها لترد الضربة للعدو ضربتين، وترد الصاع صاعين.

بين الجيلين الثالث الإسرائيلي والفلسطيني

بقلم: تحسين الحلبي

تحت عنوان «شيطان الانقسام الطائفي بين اليهود الغربيين والشرقيين»، تبين العالمة الاجتماعية في معهد «سابير» الإسرائيلي والمختصة بمواضيع الانقسامات والفوارق وعدم المساواة بين اليهود في إسرائيل سيغال ناغار – روم، في تحليل نشرته في صحيفة «يديعوت أحرونت» في 26 آب الجاري أن الكيان الإسرائيلي بدأ ينتقل من «إسرائيل الأولى» بعد عام 1948 إلى «إسرائيل الثانية» الممتدة حتى الآن، وأن «50 بالمئة من الموجودين في إسرائيل الآن هم من الجيل الثالث والرابع، وبرغم مرور أكثر من سبعين عاماً على «إسرائيل الأولى»، ما زال الشيطان الطائفي (أي الانقسام الطائفي والإتني بين اليهود من أصل شرقي واليهود الأشكناز من أصل غربي) يضرب بجذوره الجيل الثالث والرابع من دون أي تغيير، وهذا ما تؤكده نتائج دراسات المؤسسات المختصة الرسمية».

وتكشف ناغار – رون أن نسبة الخريجين من الجامعات بين الأشكناز هي 60 بالمئة وعند الشرقيين هي 27 بالمئة وأن 90 بالمئة ممن يدير الجامعات والمؤسسات الأكاديمية هم من الأشكناز، «وأن هذا الانقسام ما زال راسخاً، فطوال أكثر من سبعين عاما لم تتجاوز نسبة الزواج المختلط بين اليهود الشرقيين والغربيين سوى 11.5 بالمئة، وهذا يدل على التباعد الاجتماعي والإثني بين الفئتين ناهيك عن الانقسام الطائفي، فلكل طائفة حاخام أكبر، بينما يعد الحاخام الأكبر الرسمي الذي يمثل الدولة من الطائفة الأشكنازية.

ويعكس هذا الانقسام نفسه على مواضيع جوهرية وإستراتيجية عند هذا الجيل الثالث والرابع مثل موضوع الهجرة العكسية فنسبة الذين يغادرون الكيان الإسرائيلي إلى أوطانهم التي جيء بآبائهم أو أجدادهم منها تحتل أكبر الأرقام عند اليهود الأشكناز، لأن المبررات والدوافع التي فرضتها على جيل آبائهم الحركة الصهيونية وبريطانيا معاً بعد الحرب العالمية الأولى والثانية ودمار أوروبا التي انتقلوا منها إلى فلسطين، لم تعد موجودة عند هذا الجيل الثالث والرابع لأسباب عديدة أهمها:

1- انعدام الأمن الفردي والشامل في الكيان الإسرائيلي بعد كل أشكال الحروب والعدوان التي شنها جيش الاحتلال على الفلسطينيين والعرب منذ عام 1967 حتى الآن بسبب المقاومة وما فرضته من هزائم على جيش الاحتلال ومن أخطار ما زال يتعرض لها هذا الجيش والمستوطنون وعجزه عن التخلص منها طوال أربعين عاماً.

2- إعلان الاتحاد الأوروبي عن سن قانون دستوري يتيح لكل يهودي من أصل أوروبي استعادة مواطنيته في الدول الأوروبية وإعطائه كل حقوق المواطنين الاجتماعية والسياسية وفي الشغل والضمان الاجتماعي.

بهذه الطريقة بدأت بوابات دول الاتحاد الأوروبي تتحول إلى البديل الجاهز أمام المستوطنين الغربيين – الأشكناز الذين حافظوا على ثقافتهم ولغاتهم الأوروبية لكي يرحلوا ولم تتمكن الولايات المتحدة نفسها من منع هجرة عدد كبير من الإسرائيليين إليها بسبب فقدان الأمن في الكيان، فبلغ عدد هؤلاء أكثر من 800 ألف بموجب إحصاءات الكنيست، وتحولوا إلى مواطنين أميركيين، أما عدد من اتجه إلى أوروبا من اليهود الأشكناز فبلغ ما يقارب المليونين يقيمون بشكل دائم كمواطنين في الدول الأوروبية.

وهذا يثبت في الواقع أن المشروع الصهيوني الذي ابتكرته بريطانيا وجندت له اليهود باسم «أرض الميعاد» فقد جزءاً كبيراً من قدرته على إحضار المزيد من اليهود إلى فلسطين المحتلة التي لم تتوقف فيها الحرب والمقاومة ضد المستوطنين منذ أن نقلت بريطانيا آباءهم وأجدادهم خلال حربين عالميتين لحماية مصالحها الاستعمارية التي فشل جيش الاحتلال في حمايتها على يد الجيل الأول بعد هزيمة العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وعلى يد جيلين بعد عدوان حزيران عام 1967 بعد قيام الجيل الثاني والثالث من الفلسطينيين بمقاومة لم تتوقف حتى الآن، فعدد اليهود الإجمالي في الولايات المتحدة يزيد بمليون على عدد اليهود في الكيان وفقد الكيان قوة بشرية خلال العقود الثلاثة الماضية بما يزيد على مليونين ونصف المليون غادروا من دون عودة وأصبح اليهودي الذي يتمتع بالأمن هو الذي يعيش في وطنه الذي جيء به منه ولم يعد الكيان يقنع الكثيرين بالهجرة إليه بحجة أنه «المكان الوحيد الذي يحقق الأمن لليهودي».

لا شك أن رؤية المستوطنين لوجود سبعة ملايين فلسطيني من أصحاب الأرض المغتصبة من حولهم وبينهم في مدن مختلطة مثل عكا وحيفا واللد ويافا، قد نسف الفكرة البريطانية لتأسيس «وطن قومي» لليهود في وطن الفلسطينيين وها هو جيل الفلسطينيين الثالث والرابع ومن حوله سورية ومحور المقاومة كله، ينسف بمقاومته فكرة المشروع الصهيوني ومستقبل وجوده، ولذلك تحذر ناغار – رون من أن الانقسام بين اليهود الغربيين واليهود الشرقيين سيتفاقم ويعرض الجبهة الداخلية لأخطار سيستغلها الفلسطينيون الموجودون في قلب هذه الجبهة ومن حولها.

الذكرى السنوية ال21 لاغتيال

القائد البطل أبو علي مصطفى

عدنا للوطن من اجل القتال على الثوابت

لا لنساوم

شؤون صحية

لهذه الأسباب…تناولوا الخيار بقشور

يعد الخيار من الأطعمة الصحية للغاية والتي ينصح بتناولها يومياً، تتفاوت طريقة أكله وتحضيره بين الناس ما قد يقلل الاستفادة من كل فوائده الجمة على الصحة. إليك 5 أسباب لتناول الخيار بقشوره.

يُعد تناول الخيار من العادات اليومية لملايين الناس حول العالم،  وينصح بتناول الخيار بشكلٍ يومي لما له من فوائد توصف بالسحرية على صحة الإنسان، التي أصبحت مهددة بشكل أكبر في العقود الأخيرة بسبب عادات الأكل السيئة، وضغوطات الحياة المستمرة.

وتتفاوت طرق أكل الخيار بين الناس، إذ يفضّل البعض أن يقطعه على شكل قطع صغيرة في سلطة متنوعة، فيما يصنع البعض الآخر من الخيار والماء مشروباً له فوائد صحية جمّة. بيد أن طريقة تناول الخيار مهمة جداً من أجل الاستفادة من كل منافعه.

وفي هذا الشأن، تشير مجلة “فرويندين” الألمانية أن هناك 5 أسباب تدفع الشخص لتناول الخيار بقشوره. أما عن أول هذه الأسباب فهي أنه جيد لنقص الطاقة، حيث إن الخيار غني بالفيتامينات التي تتواجد بشكل أساسي في قشوره. لذلك، يفضّل تناول الخيار بقشوره بشكلٍ يومي للحصول على دفعة من الطاقة.

ثانياً، يعتبر تناول الخيار من الأطعمة الجيدة جداً لصحة القلب، إذ يقلل البوتاسيوم الموجود في قشوره بشكلٍ خاص من ارتفاع ضغط الدم.

ثالثاً، الخيار من الأطعمة الجيدة ضد السموم، حيث تساعد قشور الخيار على صحة الجهاز الهضمي. ويحتوي الخيار على البكتين وهي ألياف قابلة للذوبان تتواجد في قشور الخيار وتمكّن من طرد السموم من الجسم.

يشار إلى أن دراسة سابقة صادرة عن كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية أوصت بإضافة الخيار إلى عدة أطباق لأنه يساعد في التخفيف من الإمساك لاحتوائه على ألياف مفيدة ونسبة كبيرة من الماء، حسب ما ذكره موقع “إيت ديس”، الذي يعنى بالأخبار الصحية.

رابعاً، يساعد تناول الخيار في الحفاظ على مظهر شاب لفترة طويلة، حيث تعمل مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في قشور الخيار على إبطاء عملية الشيخوخة لجسم الإنسان، حسب ما أورد موقع مجلة ” فرويندين”.

ويحتوي الخيار على الماء بنسبة تصل إلى نحو 95 %، إذ أن تناول الخيار بشكل يومي يزود الجسم بما يحتاجه من سوائل، حسب موقع “إيت ديس”.

خامساً، تشير مجلة “فرويندين” أن قشور الخيار مهمة لصحة العيون، إذ يحتوي على البيتا كاروتين المفيدة جدا لصحة العيون.

وفي نفس السياق، هناك فوائد جمّة لتناول الخيار، فهو يحتوي على عناصر غذائية مهمة جدا لجسم الإنسان، ويحتوي على مضادات الأكسدة، ويساعد في  إنقاص الوزن وخفض نسبة السكر في الدم وغيرها من الفوائد المهمة، وفق ما أشار إليه موقع “هيلت لاين” المهتم بالأخبار الصحية.

خير الكلام

ابتسم

واحد بيسأل التاني شو عندك هوايات خطرة؟ قله أحيانا بجاوب مرتي وهي معصبة.

واحـد بخيل مات أبوه راح يكتبله نعي في الجريدة فقالهم بدي أقل اشي عندكم، قالوله خمس كلمات، كتب (رزق ينعى والده) قالوله ضايلك كلمتين، قالهم اكتبوا (وبيصلح

راديوهات).

شخص يقود سيارة إسعاف بها 35 قتيل في الطريق قام بإشعال الراديو فسمع ::وفاة 30 شخص بحادث… فأوقف السيارة ونضر إلى الخلف وقال للموتى. <<الخمسة الذين يدعون الموت عليهم النزول فورا>>

28\8\2022

بيانات الاتحاد

Slider

بيانات الاتحاد

Slider

نشرة صوت الشعب

2023-01-24
نبض الشعب 24-1-2023
2023-01-17
نبض الشعب 17-1-2023
2022-08-30
نبض الشعب 30\8\2022
2022-08-29
نبض الشعب
2022-08-25
نبض الشعب 25\8\2022
Slider

نشرة صوت الشعب

2023-01-24
نبض الشعب 24-1-2023
2023-01-17
نبض الشعب 17-1-2023
2022-08-30
نبض الشعب 30\8\2022
2022-08-29
نبض الشعب
2022-08-25
نبض الشعب 25\8\2022
Slider

نبض الشعب

image-23