Slider

جيش الاحتلال يقدّر أن المقاومة ستنفّذ هجومًا مباغتًا على حدود غزّة

MNiC6

شكك تقرير عسكري كتبه المراسل العسكري لصحيفة وموقع يديعوت أحرونوت بنجاعة الحاجز الأمني الذي أقامه الاحتلال الصهيوني حول قطاع غزة، معتبرًا أن زخم المناورات الأخيرة ل حركة حماس وفصائل المقاومة الأخرى يحدث بينما ظهر أكبر صدع في الجدار وهو سماح الاحتلال لعشرة آلاف من الغزيين بالدخول للعمل داخل الخط الأخضر.

وقال التقرير إن المناورات الرئيسية التي أجرتها كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة جماس بالتعاون مع عشرة فصائل أخرى في غزة، ذكّرت ضابطًا كبيرًا في القيادة الجنوبية الصهيونية شاهدها من تلة نائية على الجانب المحتل من الحدود عام 2007، بعد حرب لبنان الثانية: هدف عقد ونصف هو استعادة الثقة للمقاتلين، أنفسهم وللجيش عمومًا، بعد تجربة قتالية اعتُبرت فاشلة ومؤلمة.

وقد تم خلال التمرين اختبار صاروخ جديد بعيد المدى مع وعد بأقصى دقة – “باسم” – باسم قائد لواء غزة الذي استشهد في عملية الربيع الماضي وهو باسم عيسى، لكن جوهر التمرين كان في القدرة على الإغارة وتسلل القوات، وخاصة مقاتلي النخبة من حماس.

التجديد في النطاق والتوقيت

أضاف التقرير إن الطريقة مألوفة: قوة مسلحة مقنعة ومعزولة وماهرة تدخل الأراضي “الإسرائيلية” أو تصل إلى منطقة الجدار، وتهاجم قوة عسكرية صغيرة أقل تأهبًا وجاهزية، وتعود بسرعة إلى أراضي غزة بجندي مخطوف أو جنديين. خاصّة وأنّ حماس تسعى لإعادة تحقيق هذا النجاح الذي حققته صيف 2006 مع أسر جلعاد شاليط، كما يقول التقرير.

وقال إنّ المقاومة حاولت مرتين على الأقل مداهمة “إسرائيل” بأنفاق تقترب من السياج وتم القضاء على المهاجمين على حد زعمه، من الجو حتى قبل نزولهم إلى بطن الأرض أو بعد ذلك مباشرة. كما أن قصف الأنفاق الداخلية، التي كان من المفترض أن يقاتل الآلاف من مقاتلي حماس من خلالها ضد القوات البرية “الإسرائيلية” قد زعزع أيضًا أمن المقاومة ومقاتليها على حد زعمه.

الابتكار هذه المرة، حسب تقديرات الجيش، سيكون في النطاق والتوقيت: غارة صغيرة عالية الجودة تستثمر فيها حماس معظم مواردها وجهودها، خاصة في الأيام الهادئة، لتحقيق إنجاز عسكري وعقلي حقيقي أخيرًا – على شكل مقتل عدة جنود “إسرائيليين” وسجين واحد على الأقل.

وقال الصحفي إنه تم استثمار 3.5 مليار شيكل في هذا الوحش الهندسي (الحاجز)غير المسبوق على هذا المستوى العالمي – ولا يزال من الممكن دحره والهجوم من خلاله، حيث يمكن نسف السياج الجديد بمتفجر متوسط ويمكن القفز عليه، من “نفق اقتراب” قريب. يمكن أن يخرج من بستان زيتون أو دفيئة على بعد 800 متر من الحدود، أو حتى من قلب الشريط المحيط المكشوف. سيمنع الحاجز الجديد التسلل تحت الأرض إلى أراضينا وسيؤخر قليلاً الغارة – لكن لن يتم إحباطها بإحكام”.

وقال التقرير إن عربات الصيانة التي تحضر وحدات إصلاح السياج وتواصل التجول بحراسة سيارتين عسكريتين هي فريسة سهلة لحماس لتحقيق مثل هذا الإنجاز، وهذا بشرط، بالطبع، أن يختار المهاجمون وقتًا روتينيًا ليوم هادئ آخر .

وقال التقرير إنه أتيحت لحماس ما لا يقل عن 10 فرص منذ ” حارس الجدار”، لشن مثل هذا الهجوم المفاجئ، سواء أزمة السجناء أو الرواتب وغيرها.

ودفع هذا الموضوع قائد فرقة غزة العميد نمرود ألوني إلى فتح محاور اتصال مباشرة وغير اعتيادية مع ضباط خدمة السجون في العام الماضي. حيث يمكن لكل جناح في سجن جلبوع أن يتسبب في فتح جبهة في غزة، وتتدهور الأوضاع، ومع ذلك ظلت غزة صامتة لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا بل إن حماس وجهاز الأمن العام، اللذان عارضا لسنوات دخول العمال من غزة إلى “إسرائيل” (كل لأسباب خاصة به، بالطبع)، خففا مواقفهما في الأشهر الأخيرة، حيث تم السماح لعشرات الآلاف من عمال غزة، وهي الحصة القصوى التي تسمح بها “إسرائيل”، للمرة الأولى الأسبوع الماضي. دخل عشرة آلاف من سكان قطاع غزة إلى “إسرائيل” للعمل، فيما يبدو أنه أكبر صدع في الحصار الذي تفرضه “إسرائيل” على قطاع غزة منذ سيطرة حماس على غزة قبل 14 عامًا. واصطف مئات الآلاف في مكاتب اللجنة المدنية في غزة لتقديم طلب للحصول على تصريح. يعمل معظمهم في البناء في “إسرائيل”، ويغادرون يوم الأحد ويعودون يوم الخميس. عدة مئات منهم يتدفقون إلى الضفة الغربية، ومعظمهم تجار صغار، على الرغم من عدم السماح لهم بذلك، كظاهرة تزعج الجيش ولكنها لن تدير عجلة القيادة إلى الوراء.

يضيف التقرير إنه في “إسرائيل”، يكسب كل عامل من غزة عشرين ضعف المنحة التي تقدمها قطر لعائلته. وتتراوح هذه المبالغ من 6،000 شيكل إلى 10،000 شيكل شهريًا – “رواتب المليونيرات” بحسب شروط غزة. ويوصي الجيش “الإسرائيلي” بزيادة الحصة بسبب تكلفة الخسارة التي تكبدها سكان غزة: مثل هذا العامل الذي يستخدم تصريحه لإلحاق الأذى “بإسرائيل” – ستتم معاقبة عائلته على الفور ليس فقط بوقف رزقهم بسبب الهجوم ولكن أيضًا بإلغاء التصاريح عن بقية أفراد أسرته.

على عكس العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية، لا توجد هنا عقوبة على شكل هدم لمنزل “إرهابي”، لكن المنظور مختلف وأوسع. اعترف الجيش بأن هناك مئات العائلات التي لم تذهب إلى مكتب البريد في غزة لتلقي المنحة القطرية منذ أن تم فتح البوابة أمام العمال في “إسرائيل”.

وزعم الضابط الكبير إلى أن “معظم عناصر الجناح العسكري” وخاصة في المناطق القريبة من الحدود يقومون بذلك على سبيل العمل وليس من منطلق أيديولوجية حماس. وحتى هناك تأخير في الرواتب في بعض الأحيان”. صحيح أن أحد التجار استغل هذا ليصبح “عميلاً للتجسس لحماس” وقام بتصوير تجمعات للجنود في عسقلان وبطاريات القبة الحديدية، كما كشف جهاز الأمن العام في الأيام الأخيرة. ولكن كما في الضفة الغربية، فإن مؤسسة الأمن لن تمنع حوالي 150.000 فلسطيني، بعضهم من الشباب، من إعالة عائلاتهم من العمل في “إسرائيل” كعامل استقرار – فقط لأن قلة منهم نفذوا هجمات في العقد الماضي.

سيحاول الجيش إقناع المستوى السياسي بزيادة الحصة. كما أن لها قيمة استخبارية مزدوجة: إلى جانب تجنيد مصادر وعملاء من قبل جهاز الأمن العام، مع نفس الأشخاص، “سكان غزة”، يجري ضباط القيادة الجنوبية محادثة قصيرة عند معبر إيريز، لمعرفة بشكل مباشر المزاج السائد في غزة. الشارع.. المرئي والاستخباراتي الذي يخرج من قطاع غزة ومراقبة الشبكات الاجتماعية.. وحتى الآن يبدو أن هذه خطوة لا رجوع فيها.

لكن ليس فقط عمال غزة في “إسرائيل” هم من يساعدون في تحقيق السلام النسبي، حسب التقرير الصهيوني، بل إن الحاجز تسبب أيضًا بمشاكل للمزارعين من المستوطنين، ومن الناحية العملية، فإن الفيضانات الشتوية على الجانب “الإسرائيلي”، بالقرب من مخيم إيريز، تجعل من الصعب أيضًا على القوات التحرك بالقرب من الحدود.

في الأشهر الأخيرة، مع زخم معركة “حارس الجدار”، تغير ذلك. وبمبادرة مشتركة بين “إسرائيل” والصليب الأحمر وبموافقة حماس، قام سكان غزة بوضع خندق مائي بجانبهم لتحويل المياه واستخدامها. وفي نظام الحاجز، تم تركيب ممرات مائية “ذكية” في الجدار الجديد وسيتم اختبار النتيجة في أول مطر كبير. الجيش من جانبه لا يتخلى عن “تسطيح المحيط”، وكلما نجح مزارعو غزة في التقدم لزراعة قطة نصف دونم أخرى قرب السياج تدخل جرافات D-9 الأرض، أحيانًا بعد فترة. من تحذير إلى الجانب الآخر.

من بعض هذه الحقول سيخرج نشطاء النخبة في المواجهة القادمة. هذا ليس سوى جزء صغير من الاستعدادات للحرب المقبلة: حيث تولت فرقة غزة مهمة تعقب قاذفات قذائف الهاون حيث ويزعم التقرير أيضًا أنه وبعد عملية حارس الجدار بقي حوالي 200 قاذفة هاون قابلة لإعادة الاستخدام لإطلاق آلاف القذائف. ولدى التنظيمات صواريخ ثقيلة وزنها 400-200 كيلوغرام كسلاح “مفاجئ” وفي أيار: تم اعتراض صاروخين تم إطلاقهما بواسطة قبة حديدية وعدد قليل آخر لم يتم التعرف عليها.

“مكافأة من يحتل غزة هي غزة” عبارة رئيسية صاغتها القيادة الجنوبية، التي تحضر وتهاجم باستمرار خطط احتلال كامل لقطاع غزة. حيث يقول التقرير: لقد برعت حماس والجيش “الإسرائيلي” خلال العقد الماضي في تحليل وتقييم خاطئين لنوايا العدو، وبالتالي، في معظم الجولات والعمليات، تم جر كلا الجانبين ولم يبادروا أو يقودوا. حسب مزاعم التقرير.

بوابة الهدف.

بيانات الاتحاد

Slider

بيانات الاتحاد

Slider

نشرة صوت الشعب

2023-01-24
نبض الشعب 24-1-2023
2023-01-17
نبض الشعب 17-1-2023
2022-08-30
نبض الشعب 30\8\2022
2022-08-29
نبض الشعب
2022-08-25
نبض الشعب 25\8\2022
Slider

نشرة صوت الشعب

2023-01-24
نبض الشعب 24-1-2023
2023-01-17
نبض الشعب 17-1-2023
2022-08-30
نبض الشعب 30\8\2022
2022-08-29
نبض الشعب
2022-08-25
نبض الشعب 25\8\2022
Slider

جيش الاحتلال يقدّر أن المقاومة ستنفّذ هجومًا مباغتًا على حدود غزّة

MNiC6