Slider

ملخص سياسي لحصيلة لقاءات قيادة الجبهة وحواراتها في القاهرة

3534564690808

الرفاق الاعزاء/
تحية طيبة وبعد،
أولا : كل عام وانتم وشعبنا بالف خير بمناسبة عيد الاضحى المبارك.
نضع بين اياديكم ملخص سياسي لحصيلة لقاءات قيادة الجبهة وحواراتها في القاهرة، التي جاءت بناءً على دعوة الأشقاء المصريين: تمحورت جميع اللقاءات حول مسارين أساسيين: التهدئة والمصالحة، متخذة شكلين: شكل ثنائي ما بين المصريين وكل فصيل منفرد، وشكل آخر فلسطيني – فلسطيني ما بين مجموعة الأحزاب والقوى المشاركة في الحوار، والتي أخذت الطابع التشاوري، على أن يُستكمل هذا الحوار بعد عطلة عيد الأضحى.
أولاً: بخصوص لقاء وفد الجبهة مع الأشقاء المصريين:
اللقاء الأول مع المصريين، كان لقاءً تحضيرياً تحدد خلاله جدول أعمال الاجتماع الأساسي والذي تطرق من خلاله المصريون للحراك السياسي الذي شهدته المنطقة منذ 10/7 وحتى الآن، منوهين للأضرار التي ترتبت على تسريب الورقة المصرية الأولى حول المصالحة، وحالة الغضب التي انتابت السلطة بناءً على تلك الورقة والتي اضطر المصريون لتعديلها بعد احتجاج فتح.
أكد المصريون بأن المصالحة مصلحة مصرية استراتيجية خالصة لن تتخلى عن إنجازها، وستعمل على دفعها بقوة في الأيام القليلة القادمة، وسيجري تكثيفها في جولة الحوار القادمة.
في موضوع التهدئة، أكد المصريون أنهم أمام إجراءات لتخفيف الحصار والمعاناة عن أهلنا في غزة في إطار تنفيذ تفاهمات 2014، وتهيئة الأجواء وجلب الاستثمارات للقطاع والتي تتطلب مناخات إيجابية تستقطب رؤوس الأموال.
وجهة المصريون أن يتم تنفيذ تفاهمات 2014 عبر الفصائل الخمسة التي ناقشت تلك التفاهمات، ومن هنا جاءت الدعوة للقوى الخمسة الرئيسية (حماس، فتح، الجبهتين، الجهاد)، وسيُستكمل الحوار بعد إجازة العيد عبر القوى الخمسة الرئيسية.
أكد المصريون أن الميناء والمطار حق مشروع للفلسطينيين وعليهم ألا يضعوه موضع المساومة، معترضين على الممر المائي بين غزة وقبرص باعتباره سيكون عرضة للابتزاز الإسرائيلي ويخلصه من التزامه كدولة احتلال تجاه شعب محتل، ولن يكون صالحاً للاستخدام لفترات طويلة من العام ارتباطاً بالعامل المناخي.
أكد المصريون في إطار نقاشهم مع وفد الجبهة أن مرحلة التحرر الوطني لا تعرف تهدئة أو هدنة، ولكن على الجبهة أن تأخذ مزاج واحتياجات الناس ومشكلاتهم، مؤكدين على ضرورة أن تلعب الجبهة دوراً ضاغطاً على طرفي الانقسام لإنجاز اتفاقات المصالحة.
معبر رفح سيستمر بالعمل بشكل دائم ولن يغلق، ونعدكم بأنه بداية شهر أيلول سيتم تفعيل تسهيلات للمسافرين عبر تركيب شبكة الحاسوب التي ستؤمن أن يستقبل المعبر 800 مسافر يومياً، بالإضافة إلى إجراءات تخفيفية عن المسافرين من وإلى معبر رفح، وحل أزمة المعدية بعد العيد مباشرة.
أكد المصريون على استكمال جولة الحوار بعد إجازة العيد عبر مسارين/ مسار المصالحة، ومسار التهدئة، وستبدأ اللقاءات مع وفد فتح الذي سيغادر للقاهرة السبت أو الأحد القادم، ومن ثم مع بقية الفصائل وعبر لقاء يضم القوى الرئيسية.
موقف الجبهة من ما طرحه المصريون:
تقدير الجبهة لدور مصر في جهودها من أجل انجاز المصالحة.
أبلغنا مصر بأن المصالحة مفتاح الحل للمشكلات السياسية والأزمات الحياتية والمعيشية، وهو الممر الوحيد لإنهاء حالة التشرذم وتجنيب شعبنا الفلسطيني مآسي الابتزاز السياسي والمعيشي، الهادفة لتمرير مشاريع تصفوية تهدف للإجهاز على المشروع الوطني الفلسطيني وثوابته وأدواته وروافعه السياسية والميدانية والكفاحية، وهي تعيد بناء النظام السياسي الفلسطيني على أسس ديمقراطية وطنية برامجية جامعة تحقق مبدأ الشراكة الوطنية بعيداً عن التفرد والهيمنة والاستخدام للمؤسسة الوطنية الفلسطينية أو أدواتها الكفاحية، وبما يعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني، ويجنب شعبنا دفع المزيد من التضحيات المجانية.
أننا في الجبهة سنقاوم أية مشاريع تصفوية هادفة لفصل غزة عن الضفة ومصلحتنا الوحيدة هي المصالحة الوطنية وتنفيذ قرارات ومخرجات الحوار الوطني في عام 2011 وتوابعها وقرارات اللجنة التحضيرية في بيروت 2017، ورفع الإجراءات العقابية عن قطاع غزة فوراً باعتبارها أداة تعزز الانقسام وتعّظم من معاناة شعبنا.
إن انهاء الانقسام واستعادة الوحدة هي طريقنا لإعادة بناء البرنامج النضالي الوطني الموحد ومؤسساته الوطنية استناداً إلى مبدأ الشراكة الوطنية، وبالارتكاز إلى المقاومة الشعبية الشاملة دون مقايضة أسلوب نضال بآخر.
أكدنا لهم كجبهة بأن التهدئة مع الاحتلال خطأ بالمعنى السياسي الاستراتيجي يعفي الاحتلال من تكاليف احتلاله وعدوانه ضد شعبنا وأرضنا، ويخالف طبيعة المرحلة باعتبارها مرحلة تحرر وطني، ويعطي الاحتلال مزيداً من الوقت للتفرد في ساحة الوطن الأخرى بما يهدد الوجود الفلسطيني وهويته الوطنية، وأن مفهومنا للهدوء يتم وطنياً بتحديد شكل وأسلوب المقاومة في الزمان والمكان المناسبين ارتباطاً بمصلحة شعبنا وتجنيبه الخسائر المجانية، وبعيداً عن أية التزامات مع العدو.
ثانياً: اللقاء مع حركة حماس:
استعرض اللقاء مع الحركة آخر مستجدات الحراك السياسي في المنطقة والقضايا الفلسطينية الراهنة بدءاً من التهدئة مروراً بالمصالحة وبالأوضاع المعيشية لأهلنا في القطاع.
اكدت حركة حماس خلال اللقاء على مجموعة من المحددات السياسية، أهمها:
التراجع عن العقوبات على غزة.
الحوار في إطار وطني وليس ثنائي.
أي مصالحة يجب أن تقضي لشراكة وطنية وليس الإقصاء، وأبومازن لا يستطيع إقصائنا والآخرين.
المقاومة وسلاحها وشرعيها ليست موضعاً للمساس ما لم يتحقق هدفنا في دولة.
البنية الموجودة في غزة هي بنية شرعية ولا يحق إقصائها.
مجلس وطني عبر الاتفاقات وطنية (انتخابات…الخ).
في موضوع التهدئة/
أشارت حركة حماس في اللقاء بأن الإسرائيليين والأمريكان معنيون بالتهدئة في إطار جلب الهدوء للمستوطنين في محيط القطاع.
تجنب أية تأثيرات سلبية على العلاقة مع العرب في إطار ترتيب أوضاع المنطقة وتحالفاتها.
الضغط على غزة سيولد انفجار وبالتالي سيقوض الصورة الديمقراطية المزعومة للكيان، خاصة وأن هناك موعد لانتخابات صهيونية داخلية العام القادم تستوجب مرحلة من الهدوء.
بخصوص التهدئة والإعمار تكون من خلال المصالحة حتى لا يتم فصل غزة عن الضفة.
تجري التهدئة في إطار تفاهمات 2014.
التهدئة مرتبطة بفتح المعابر والممر البحري وحل مشكلة الكهرباء والميناء والمطار.
إلى أن يتم إقامة الميناء والمطار يجري إقامة ممر بحري مع بورسعيد، والمصريين يرفضون الممر البحري، ويقولون أن المعبر يسد.
طلبت حماس أن تشرف السلطة على الخط البحري، والممر الآمن بين الضفة وغزة.
عدم التنازل عن الحق بمقاومة الاحتلال بكل الأشكال حتى دحره عن شعبنا وأرضنا.
أهمية ترسيخ الشراكة الوطنية مع الكل الوطني حتى مع من تختلف معه.
مسار الأسرى منفصل عن مسار غزة ولن يكون جزء من أي اتفاق.
موقف الجبهة في اللقاء:
الجبهة عبّرت عن موقفها الواضح والصريح باعتبار أن المصالحة هي مفتاح الحل لكل المشكلات الإنسانية والمعيشية لأهلنا في القطاع، وهو الطريق الوحيد القادر على إعفاء المقاومة من أية استحقاقات سياسية تترتب على حل هذه المشكلات.
الجبهة ستتصدى وانطلاقاً من رؤيتها الوطنية لكل سياسات التفرد والهيمنة أياً كان مصدرها سواء كان حماس أو فتح، في إطار إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على أسس وطنية ديمقراطية جامعة تحتكم للإدارة الشعبية عبر الانتخاب المباشر بعيداً عن التفرد والهيمنة والاستخدام للمؤسسة الوطنية الفلسطيني، بما يحقق الشراكة الوطنية الحقيقية ووقف حالة الاستفراد بالقرار الوطني الفلسطيني.
الجبهة ستقاوم أية مشاريع تهدف لفصل غزة عن الضفة أياً كان صاحبها وستتصدى لأية جهة تروج لمثل هذه المشاريع والأفكار أو تنفذها.
التأكيد على أن المقاومة حق لشعبنا كفلته كافة الشرائع والأعراف الدولية، وأي تهدئة هو خطأ استراتيجي يساوي بين الجلاد والضحية ويعفي الاحتلال من تكاليف احتلاله واغلاقه ومصادرته للأرض وتهويد المقدسات.
عبّرت الجبهة عن حق شعبنا باستخدام كافة وسائل المقاومة الشعبية، وأن أية محاولات لادخال هذه الأدوات ضمن أية تفاهمات سيجردها التعاطف الدولي وسيعطي الاحتلال الذرائع الإضافية لاستهداف مستخدميها.
ثالثاً: اللقاء مع قيادة حركة الجهاد الإسلامي:
عبّرت حركة الجهاد الإسلامي عن أنها لا تمانع تفعيل تفاهمات 2014 شرط احترام الاحتلال لها وتنفيذ الالتزامات المترتبة عليها.
أن هذه التفاهمات لا تكبل يد المقاومة ولا يترتب عليها أية التزامات، ومن حقها أن ترد في حال اخترقها الاحتلال، مؤكدين على أهمية تحقيق الانفراجة الحياتية والمعيشية لأهلنا في القطاع بما يعزز قاعدة المقاومة.
موقف الجبهة الذي طرحته خلال الاجتماع:
أبلغنا حركة الجهاد بموقفنا الثابت من التهدئة والمصالحة، وضرورة أن تتكامل جهد وفعل الفصيلين باعتبارهما رافعة لتحقيق المصالحة وانهاء الانقسام واستعادة الوحدة، ومواجهة كل التحديات والمخاطر.
وأخيراً، توجهت الجبهة بالشكر والتقدير للشقيقة مصر على جهودها في العمل على إنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة، والتخفيف من معاناة شعبنا، وفي إطار شرح الجبهة لمعاناة شعبنا وأبنائه المسافرين عبر معبر رفح والطرقات المؤدية إليه وعد الأشقاء بإنهاء هذه المعاناة قريباً من خلال تحسين الإجراءات داخل المعبر وإنهاء معاناة الانتظار على المعدية والتخفيف من الإجراءات على الطرقات.
أمانة سر م.س
2018/8/20

بيانات الاتحاد

Slider

بيانات الاتحاد

Slider

نشرة صوت الشعب

2023-01-24
نبض الشعب 24-1-2023
2023-01-17
نبض الشعب 17-1-2023
2022-08-30
نبض الشعب 30\8\2022
2022-08-29
نبض الشعب
2022-08-25
نبض الشعب 25\8\2022
Slider

نشرة صوت الشعب

2023-01-24
نبض الشعب 24-1-2023
2023-01-17
نبض الشعب 17-1-2023
2022-08-30
نبض الشعب 30\8\2022
2022-08-29
نبض الشعب
2022-08-25
نبض الشعب 25\8\2022
Slider

ملخص سياسي لحصيلة لقاءات قيادة الجبهة وحواراتها في القاهرة

3534564690808