كنيس سري في دبي: مؤشر على نمو العلاقات

كشف موقع بلومبرغ عن أول كنيس يهودي، في دبي، تحول من السرية إلى العلنية ارتباطا بماقال مؤسسوه إن تنامي العلاقات بين “إسرائيل” و السعودية والإمارات. وقال الموقع أن الكنيس كان يعمل...

كشف موقع بلومبرغ عن أول كنيس يهودي، في دبي، تحول من السرية إلى العلنية ارتباطا بماقال مؤسسوه إن تنامي العلاقات بين “إسرائيل” و السعودية والإمارات.

وقال الموقع أن الكنيس كان يعمل بشكل سري عن الجمهور ولكن بعلم السلطات، لمدة ثلاث سنوات حيث تم تأسيسه من قبل العاملين الهيود في الإمارات وبعضهم إسرائيلي في مجالات التمويل والماس والنفط وغيرها، وطبعا كما أفادت تقارير سابقة في مجال التجسس وتقنيات التجسس الإلكترونية.

وقال ايلي ابشتاين، وهو من سكان نيويورك الذين ساعدوا في إقامة الكنيس “لقد قطعنا شوطا طويلا منذ أن بدأت السفر إلى دبي قبل 30 عاما في تلك الأيام قالوا لي ألا أستخدم اسم عائلتي لأنه بدا يهوديا جدا”. وعلى الرغم من التحسن في الوضع ، طلب أعضاء الكنيس عدم الكشف عن مكان المعبد.

ذكرت بلومبرج أن الأنظمة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، والتي تعتبر دبي جزءاً منها ، ترى الآن إيران خطراً أكبر من “إسرائيل” وأكدت أن إقامة الكنيس والإعلان عنه يرتبط بالإعلان عن العلاقات بين “إسرائيل” والإمارات والمملكة العربية السعودية.

بوابة الهدف

لا تعليق

اترك رد

*

*

اخرجه