تاء التأنيث

عُرِف في اللغة العربية أنّ تاء التأنيث: ساكنة، ولا محل لها من الإعراب!! سؤال طالما كان يستوقفني!! لماذا وبالذات تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب؟؟ فوجدت قصيدة للأمير...

عُرِف في اللغة العربية أنّ تاء التأنيث: ساكنة، ولا محل لها من الإعراب!!

سؤال طالما كان يستوقفني!!
لماذا وبالذات تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب؟؟

فوجدت قصيدة للأمير أحمد شوقي:

يقول أمير الشعراء شوقي مبيّناً انحياز اللغة العربية إلى تاء التأنيث:

الحرف بمحدوديته ذكر
واللغة بشمولها أنثى

والحب بضيق مساحته ذكر
والمحبة بسموها أنثى

والسجن بضيق مساحته ذكر
والحرية بفضائها أنثى

والبرد بلسعته ذكر
والحرارة بدفئها أنثى

والجهل بكل خيباته ذكر
والمعرفة بعمقها أنثى

والفقر بكل معاناته ذكر
والرفاهية بدلالها أنثى

والجحيم بناره ذكر
والجنة بنعيمها أنثى

والظلم بوحشيته ذكر
والعدالة بميزاتها أنثى

والتخلف برجعيته ذكر
والحضارة برقيها أنثى

والمرض بذله ذكر
والصحة بعافيتها أنثى

والموت بحقيقته ذكر
والحياة بألوأنها أنثى

وتمضي القصيدة إلى تعدد انحياز اللعربية لتاء التأنيث حتى تختم بـ :
والشمس في عليائها أنثى
وكلُّ الطيبات بنات..

وتاء التأنيث
وإن كانت ساكنة ولا محل لها من الإعراب،
فربما لثقل وزنها وقدرها لم يكفها محلٌ في الإعرااااب..

لا تعليق

اترك رد

*

*

اخرجه

  • من أقوال هواري بو مدين

    ...
  • صرخة الجولان

    محمد طارق الخضرا  جولانُ يصرخُ و المدى اعصارُ                                بوثيقةِ الغدرِ الموقّعِ عارُ هبّ الشبابُ كأنهم أسدُ الوغا                               بجميعِ ساحاتِ البلادِ شعارُ هو درّةٌ للشامِ رمزُ كرامةٍ                             ...
  • بلاغة شاعر

    أبو نواس الشاعر العباسي : قيل أنه كان مشهوراً بالفسقِ والمُجُّون وشرب الخمر : حتى لُقِبَّ بِشاعر الخمرة” من اشعاره يقول : دع المساجد للعبّاد تسكنها وطف بنا حول...
  • قال احمد مطر في وصف العرب

    يكذبون بمنتهى الصدق ويغشون بمنتهى الضمير وينصبون بمنتهى الامانه ويخونون بمنتهى الاخلاص ويدعمون اعدائهم بكل سخاء ويدمرون بلدانهم بكل وطنية ويقتلون اخوانهم بكل إنسانية وعندهم مناعة ورفض في تطوير...